نبذة من حیاة العلامة الفاضل آیة الله الشیخ عبدالعظیم الربیعی

آیة الله الشیخ عبدالعظیم الربیعی(من مفاخر خوزستان)
من مفاخر خوزستان و علمائها کان عالما فاضلا شاعرا ادبیا خطیبا کاتبا، ولد عام 1323هـ  فی قصبة النصار من توابع آبادان تربی فی احضان والده الشیخ حسین تربیة صالحه درس المقدمات علی ید والده ثم هاجر الى النجف الاشرف لیرتوی من معین اهل البیت و یقتبس من انوارهم اقام فیها 21سنة ثم عاد الى وطنه فاصبح شاعرا کبیرا و خطیبا بارعا و یعد من کبار الأدب العربی فی خوزستان، و من فحول الرثاء الحسینی، فی شعره روعة و جمال، رثى اهل البیت علیهم السلام بکثیر من نثره و نظمه و إن صوته کان یذاع على الأسماع باستمرار من المنبر الحسینی الخالد ولم یکن شعره مقصوداً على اللسان الفصیح فسحب، بل له فی النوعین القریض و الشعبی و مؤلفاته الادبیة تشیر الى بلوغه فی الادب العربی و درایته بالعلوم العربیة. قدم احد طالب الادب العربی رسالة جامعیة فی شرح الفیته المسماة "بالفیة الربیعی" لنیل درجة الماجیستیر فی جامعة الحرة فی مدینة آبادانعلامه الربیعی
هو العلامة الفاضل والأدیب الکامل الشیخ عبدالعظیم ابن المرحوم الشیخ حسین ابن المرحوم الشیخ علی الجد علی (التوبلی) البحرانی الربیعی، ینتهی نسبه إلى تغلب بن ربیعة بن نزار بن معد بن عدنان، وکفى ربیعة فخراً وشرفاً أن یقول فیهم أمیرالمؤمنین: جزى الله عنی ـ والجزاء بفضله ـ ربیعة خیراً، ما أعفّ وأکر ما ولد فی الیوم الحادی عشر من شهر ذی القعدة الحرام، الشهر الحادی عشر للسنة 1323 هـ فی قصبة النصار من جزیرة عبادان، وهی من أعمال خوزستان التابعة لإیران. حیث هاجر إلیها من (جد علی) وهی قریة من قرى توبلی فی البحرین جده العلامة الشیخ علی الآنف الذکر فی أواخر القرن الثالث عشر الهجری. وقد صادف مولد المؤلف ـ لحسن الإتفاق ـ یوم مولد سیّدنا الإمام الثامن علی بن موسی الرضا(ع)، فسر والده بهذه المصادفة وسأل الله له حیاة کریمة، وتفاءل هو نفسه لنفسه السعادة والتوفیق بهذه المصادفة الکریمة، فنظم ـ بعد ذلک هذه الرباعیة، مؤرخاً عام ولادته: ألفال کان بها یسر المصطفى من حیث کانت بالسعادة تنطق وإذا ولدت بلیلة ولد الرضا أرختها (عبدالعظیم یوفق) تربى المؤلف فی أحضان والده المقدس الشیخ حسین (ره) تربیة صالحة، وبدأ اشتغاله فی المقدمات على یده زمناً لا یستهان به.

هجرته إلى النجف الأشرف:
ثم هاجر فی حیاة والده إلى النجف الأشرف على مشرفه السلام فی أواخر سنة 1342 هـ وأقام فیها إحدى وعشرین سنة، یستقی من مناهلها المترعة، ویغتذی ثمارها الروحیة، حیث قرأ السطوح على علماء فضلاء من مشاهیر العرب والعجم، منهم :
1 ـ المرحوم العلامة الشیخ محمد الصغیر المتوفى سنة 1360 هـ
2 ـ آیة الله العلامة السید جواد التبریزی
3 ـ آیة الله الشیخ باقر الزنجانی
4 ـ آیة الله العلامة الشهیر الشیخ عبدالنبی العراقی،
5 ـ آیة الله الشیخ ملا صدرا الشیرازی وغیرهم،
وفی بحث الخارج حضر بحوث الأعلام حجج الإسلام وآیات الأعلام :
1 ـ آیة الله العظمى المرحوم السید ابوالحسن الاصفهانی البهبهانی
2 ـ آیة الله العظمى الشیخ محمد حسین الاصفهانی،
3 ـ آیة الله الشیخ أقا ضیاء الدین العراقی
4 ـ آیة الله العظمى السید ابوالقاسم الخوئی
5 ـ آیة الله العظمى الشیخ محمد رضا آل یاسین.
6 ـ آیة الله العظمى السید محسن الحکیم الطباطبائی إلى کثیر من أضرابهم ونظرائهم.

عودته إلى بلاده:
ثم غادر النجف إلى بلاده آخر سنة 1363 هـ مزوداً بالإجازات من سماحة آیة الله العظمى السید أبوالحسن الاصفهانی البهبهانی قدس سره، والعلامة الشیخ أقا ضیاء الدین العراقی، والشیخ عبدالنبی العراقی رحمهما الله، وآیة الله العظمى السید ابوالقاسم الخوئی (ره). عاد إلى وطنه حاملا مشعل العلم ورایة الهدى، فقام منذ ذلک الوقت بإرشاد الناس إلى الحق، ونشر أحکام الدین، وتقویم الأخلاق، وخلق الوعی الدینی، وخدمة العلم عالماً ومعلماً وکاتباً وشاعراً. وهو الیوم من العلماء الذین طلبوا العلم للعلم وقرنوا العلم بالعمل وخدموا الدین للدین، ولأکثر عارفیه أعظم وثوق فیه، فهم یأتمون به فی أداء فرایضهم وهو یسأل الله أن یجعله فوق ما یظنون، ویغفر له ما لا یعلمون واستمع له یناجی ربه فی إحدى رباعیاته:کثیر من عبادک ظن خیراً ومعروفاً (بعبدک یا عظیم) ألا فاجعلنی فوق الظن واغفر لعبدک ما به أنت العلیم وهو من المؤلفین النابغین بنتاجهم العلمی الأدبی الخالد فی السجل الفکری الإسلامی، وإلیک شیئاً من صفاته وآثاره.

 أخلاقه:
لو جلست إلى هذا الشیخ مرة واحدة لعرفت ما یمتاز به مجلسه من أخلاق باهرة، ورصانة طیبة، وأدب جم یستشهد فی کل موضوع بآیة من القرآن الکریم أو بیت من الشعر أو بهما کلیهما، أو خبر فیه طرافة ونکتة ومتعة. وهو صاحب همة عالیة ونفس کبیرة، صریح إلى أبعد حدٍ وأبرز ظاهرة فیه أنه لا یحفل عندما یتفوه بکلمة حق بکثرة من لا یستمری سماع کلمة الحق، وإنما یهمه أن تعبر عن رأیه وتنبع من قلبه، ولا بد لمن کان هذا شأنه ان یکون له استعداد للصمود فی وجه تیارات التحدی والصدمات العنیفة التی یلاقیها کبراء النفوس فی سبیل إصلاح المجتمع الإنسانی، ومما یهون الخطب أن من کان رائده الحق فلا بد أن ینصره الله، ولو بعد حین، أجل (إن تنصروا الله ینصرکم ویثبّت أقدامکم) (ولینصرنّ الله من ینصره، إن الله لقویّ عزیز). وهو صاحب بیت مفتوح سمح یطرقه الزائرون والأضیاف فی کل وقت، فیجدون فیه ما ینعشهم من البشاشة والسخاء، ورجابة الصدر، وذلک فی نهر العلم أحد أنهار معمرة القصبة.

نشاطه الأدبی:
لعل صاحبنا لا یحتاج إلى تبریز وتعریف من الناحیة الأدبیة نظراً لنشاطه وجهاده الأدبی الدائم، إنه فی الحق من کبار الأدب العربی، وفحول الرثاء الحسینی، وإن شعه یذاع على الأسماع باستمرار من المنبر الحسینی الخالد ولم یکن شعره مقصوداً على اللسان الفصیح فسحب، بل له فی النوعین القریض والشعبی ید لا تجحد ولسان جواهره لا تنفذ لذلک استحق ان یصدر دیوانه المطبوع لأول مرة عند التعریف به بأنه (شاعر الحسین وبلیغ اللسانین) وقد نظم بأوزان شتى، وفی مواضیع کثیرة لا تتاتی لکل أحد، وکل شعره ـ إلا ما شذّ ـ فی مدح ورثاء الرسول وأهل بیته الطاهرین (علیهم السلام). أما فی النثر کتابه القیم (سیاسة الحسین) بیان رائع بدیع (یزید القاریء بصیرة فی عظمة النهضة الحسینیة، ویرد الشبه والإعتراضات التی تحوم حولها) بأسلوب علمی إستدلالی، وبراهین عقلیة ونقلیة، فمرحباً بجهود الموالین وعواطف المحبین الصادقین.

مؤلفاته المطبوعة:
1 ـ سیاسة الحسین فی جزءین
2 ـ وفاة الرضا
3 ـ رباعیات الربیعی وهی 444 فی المواعظ والنصائح والحکم والأمثال
4 ـ ألفیّة الربیعی
5 ـ المنظومة فی المنطقة6 ـ المنظومة فی البلاغة7 ـ المنظومة فی العقائد

وفاته:
فهو رحمه الله لم ینفک عن الکتابة والتألیف مواصلاً جهاده العلمی إلى حین وفاته (8 جمادی الأولى 1399 هـ). وقد أجاد الشاعر المطبوع صاحب الفضیلة المرحوم المیرزا ابراهیم جمال الدین حیث وصفه بالمجاهد فی نظم تأریخ وفاته: عبدالعظیم أخو العلى خطبی به خطب جسیم عاش الحیاة مجاهداً أرّخ (وقد رحل العظیم) قدس الله نفسه الزکیة وجزاه الله عن اسلام والمسلمین خیرا.

المصدر:

موقع خدام الحسین للشیخ الفاضل عبدالمجید السیمیری
من شعره فی رثاء الامام الحسین علیه السلام:
اشمس الضحى اشرقت طالعة****فابصرت انوارها لامعه
ام الطف بالقلب شاهدت اذ****تجلّت حقیقتها ناصعة
و من لذکا بسنا کربلا ****هناک مباینة شاسعة
و هبها ملیکة عرش النهار****فانّ الملوک لها خاضعة
حوت سبط عرش الجلیل العظیم ****فکل المعالی لها راجعة
بنفسی افدیه کم قد لقی****بها کربا للصفا صادعة

الى اخر القصیدة

و له ایضا:
ارایت رکب الخلّ کیف یساق****ارایت دمع العین کیف یراق
قالوا اصطبر فاجبتهم تکلیف ما****لا یستطاع الواله و یطاق
عن مقلتی غابوا فغاب رقادها****فکانهم النواظری احداق
ان لم امت جزعا فما لی فی الهوى****عهد وفیت به و لا میثاق
و اکون قد جددت فی غدری بهم****یوما به غدر الحسین عراق
جاءته کتبهم فقل اقلامهم****شجر البلاد و طرسها الاوراق

الى اخرها


 و من رباعیاته:
غدا ترد النار عبدالعظیم****یقینا و لم تدر هل تصدر
و مع ذاک تامل قرب الاله****و انصفت بل طوله اکبر
*****
فتح القبر بابه و کانی****عن قریب للحده انزلونی
لیت شعری ارحمة القى****ام ذنوبی من بعدما ترکونی
*****
اترى الغاسلین بالسدر والـ****کافور و المحض یغسلون ذنوبی
ام تراهم اذ البسونی اکفانی****عن الله یسترون عیوبی
*****
لقد القیت سترک یا الهی****على ذنبی فلم یره سواکا
بلطفک و هو لطف مستمر ****فلا تکشفه حتى فی لقاکا