الشاعرالشیخ عبدعلی الحویزی العروسی

الشیخ عبدعلی الحویزی العروسی: من مفاخر خوزستان ولد فی الحویزة فی القرن الحادی عشر من الهجرة له فی کل علم  ید و کان شاعر و محدث بلیغ مفسر  و تألیفاته تشهد على علمه و قدره و منزلته و کان من فضلاء عصره بحیث جمع الفنون و العلوم  تلمذ على ید کبار العلماء و تلمذ على یده تلامذة اصبحوا من اشهر العلماء. للمزید .

بسم الله الرحمن الرحیم

الشیخ عبد علی بن جمعة العروسی، الحویزی کان احد مفاخر خوزستان الذی اشتهر فی العلم و ادب و هو عالم جلیل من أهل الحویزة و لم یحدد تاریخ ولادته فی المصادر التاریخیة، و لا خصوصیات احواله و لکن ما ثبت فیها هو انه ولد فی القرن الحادی عشر الهجری بمدینة الحویزة فی إیران. کان فاضلاً  من فضلاء عصره، جلیل القدر، و فقیهاً من فقهاء زمانه، مفسراً الف تفسیر نور الثقلین، وقال عنه العلامة الطباطبائی صاحب المیزان یصف تفسیره:(… ومن أحسن ما جمعته أزمنة المجاهدة بعواملها وخطته أیدی التحقیق بأناملها فی هذا الشأن –أو هو أحسنه- هو کتاب نور الثقلین لشیخنا الفقیه المحدث البارع الشیخ عبد علی الحویزی ثم الشیرازی… ولعمری أنه الکتاب القیّم الذی جمع فیه مؤلفه شتات الأخبار الواردة فی تفسیر آیات الکتاب العزیز).

و یقال عن تفسیریه نور الثقلین: هو أهم الآثار التی ترکها الشیخ الحویزی رضوان الله علیه، وهو تفسیر روائی یعتمد الأخبار والآثار کما وصفه المترجمون والکتاب. ومن أهم مزایاه أنه اعتمد فیه على المأثور من الروایات الواردة عن الرسول الأعظم صلى الله علیه وآله وعن أئمة الهدى آل بیت النبی صلوات الله علیهم بطریقة تکشف عن سعة اطلاعه وکثرة تتبعه للأخبار من مصادرها المتعددة، وهو لا یوضح فیها رأیًا بل یأتی بالروایة فی مقام التوضیح والاستشهاد والتفسیر والتأویل والتأیید وغیر ذلک، تارکًا الأمر للمحققین بأن یحققوا ویدققوا فیها. إلا أنَّ الملاحظ أنَّه رضوان الله علیه قد ساق الکثیر من الروایات الضعیفة والمرسلات وقلیل من الروایات المأخوذة من المصادر المعتبرة. کما أنه غیر مستوعب لتمام آیات القرآن الکریم بل بعضه لأن منهجیته قائمة على التفسیر بالروایة فإذا لم یجد أو یقف على روایة فإنه لا یذکر تفسیر للآیة حینها.  وقد ذکر المصنف رضوان الله علیه فی مقدمة الکتاب تعریف بتفسیر جاء فیه: إنی لما رأیت خدمة کتاب الله والمقتبسین من أنوار وحی الله سلکوا مسالک مختلفة، فمنهم من اقتصر على ذکر عربیته ومعانی ألفاظه. ومنهم من اقتصر على بیان التراکیب النحوی، ومنهم من اقتصر على استخراج المسائل الصرفیة، ومنهم من استفرغ وسعه فیما یتعلق بالإعراب والتصریف، ومنهم من استکثر من علم اللغة واشتقاق الألفاظ، ومنهم من قرن بین فنون عدیدة، أحببت أن أضیف إلى بعض آیات الکتاب المبین شیئًا من آثار أهل الذکر المنتجبین ما یکون مبدیًا بشموس بعض التنزیل وکاشفًا عن أسرار بعض التأویل. وأما ما نقلت مما ظاهره یخالف لإجماع الطائفة المحقة فلم أقصد به بیان اعتقاد ولا عمل، إنما أوردته لیعلم الناظر المطلع کیف نقل وعمن نقل؛ لیطلب له من التوجیه ما یخرجه من ذلک، مع أنی لم أخل موضعًا من تلک المواضع عن نقل ما یضاده ویکون علیه المعوَّل فی الکشف والإبداء.

و کان نحویاً  وله تألیفات فی النحو، و کان ادیباً من ادباء عصره، شاعراً فصیحا من شعراء  زمانه و له دیوان شعر وأشار صاحب الذریعة إلى تصانیف الشیعة الأغا بزرک الطهرانی أن للشیخ المذکور دیوان شعر باسمه، و کان بلیغاً، و مؤلفاً، و جامعاً للعلوم والفنون. وکان من المعاصرین لصاحب الوسائل الشیخ الحر العاملی وکذلک لصاحب البرهان السید هاشم البحرانی ومن تلامذته السید نعمة الله الجزائری صاحب الأنوار النعمانیة. انتقل الى مدینة  شیراز وسکنها. توفی رضوان الله تعالى علیه فی سنة ۱۱۱۲هـ.

و ورد عنه فی کتاب امل الامل ج۲ ص ۱۵۴:الشیخ الجلیل عبد علی بن جمعة العروسی الحویزی ساکن شیراز. کان عالما فاضلا فقیها محدثا ثقة ورعا شاعرا أدیبا جامعا للعلوم والفنون، معاصرا، له کتاب نور الثقلین فی تفسیر القرآن أربع مجلدات أحسن فیه وأجاد، نقل فیه أحادیث النبی والأئمة علیهم السلام فی تفسیر الآیات من أکثر کتب الحدیث ولم ینقل فیه عن غیرهم، وقد رأیته بخطه واستکتبته منه. وله شرح لامیة العجم، [ وله شرح شواهد المغنی أیضا لم یتم ] وغیر ذلک.  و نقله بنفس اللفظ کتاب رجال الحدیث للسید الخوئی.

أعیان الشیعة – السید محسن الأمین – ج ۸ – ص ۲۹الشیخ عبد علی بن جمعة العروسی الحویزی ساکن شیراز وفی آخر کتابه نور الثقلین فی تفسیر القرآن الذی رأینا منه نسخة فی قم المبارکة عبر عن نفسه بالحویزی مولدا العروسی نسبا. فی اللآلی الثمینة والدراری الرزینة کان عالما فاضلا فقیها محدثا ثقة ورعا شاعرا أدیبا جامعا للعلوم والفنون له کتاب نور الثقلین فی تفسیر القرآن أربع مجلدات. وفی ریاض العلماء الشیخ الجلیل عبد علی بن جمعة العروسی منتمى الحویزی مولدا نزیل شیراز الفاضل العالم المحدث المعروف. وفی أمل الآمل کان عالما فاضلا فقیها محدثا ثقة ورعا شاعرا أدیبا جامعا للعلوم الفنون معاصرا له کتاب فی تفسیر القرآن أربع مجلدات أحسن فیه وأجاد حیث نقل فیه أحادیث النبی ص والأئمة ع فی تفسیر الآیات من أکثر کتب الحدیث رأیته بخطه واستکتبته منه وله شرح لامیة العجم وغیر ذلک. واستقرب فی الریاض ان یکون شرح لامیة العجم للشیخ عبد علی بن ناصر بن رحمة الله البحرانی نزیل البصرة لا للمترجم قال ومن تلامیذه السید نعمة الله التستری المعاصر قرأ علیه فی شیراز وقال فی إحدى رسائله : وکنت حاضرا فی المسجد الجامع فی شیراز وکان أستاذه المجتهد الشیخ جعفر البحرانی والشیخ المحدث صاحب جوامع الکلم قدس الله روحیهما یتناظران فی هذه المسألة فی جواز اخذ الاحکام من القرآن فانجر الکلام بینهما حتى قال له الفاضل المجتهد ما تقول فی معنى قل هو الله أحد فهل تحتاج فی فهم معناها إلى الحدیث فقال نعم لأنا لا نعرف معنى الأحدیة ولا الفرق بین الاحد والواحد ونحو ذلک انتهى ولعل مراده بشیخه المحدث هو الشیخ عبد علی هذا ثم لعل لفظة صاحب جوامع الکلم من باب المدح لا ان جوامع الکلم اسم کتاب ( ۱ ).له کتب منها  : (من تلقب بلقب أمیر المؤمنین من خلفاء بنی اُمیة وبنی العباس)، وله (شرح شواهد المغنی)، وله (نور الثلقین) فی تفسیر القرآن، وله (دیوان شعر)، و (شرح لامیة العجم).، وتوفی سنة ۱۱۱۲ هـ.

و ورد فی الذریعة للطهرانی:دیوان الشیخ عبد على الحویزى) ابن جمعة العروسى الحویزى نزیل شیراز، مؤلف (نور الثقلین) فی التفسیر الذى فرغ من مجلده الرابع نسخة مکتبة السید عیسى ببغداد فی ۱۰۷۲ وقرا علیه السید نعمة الله المحدث الجزائری بشیراز، کما فی الریاض. وفى الامل انه کان عالما فاضلا فقیها محدثا ثقة ورعا شاعرا ادیبا جامعا للعلوم، وله تفسیر نور الثقلین و (شرح لامیة العجم). وترجمه فی نجوم السماء ص ۹۸ ایضا. (۴۸۰۰: دیوان عبدالعلى حویزى ترکی) (۴۸۰۱: دیوان عبدالعلى الحویزى العربی) (۴۸۰۲: دیوان عبدالعلى حویزى فارسی) للشیخ عبدالعلى بن ناصر بن رحمة الحویزى نزیل البصرة والمتوفى بها ۱۰۷۵ کما فی هدیة العارفین ۱: ۵۸۶ ترجم فی (السلافة. ص ۵۴۶) و (نجوم السماء ص ۹۸) و (أمل الآمل). له رسائل فی الموسیقى والعروض وغیرها. وله منتخب من دیوانه سماه (مجلى الافاضل) وفى السلافة (حلى الافاضل) کما ذکرناه فی (۷: ۷۹). وله (العقود الرفیعیة) ذکر فی فهرس جامعة طهران (۲: ۴۲۹) قال فی الامل: فاضل عارف بالعربیة والعروض وغیرها شاعر ادیب منشى بلیغ وله دیوان شعر حسن، فیه مدح جماعة من اهل عصره وذکر بعض تصانیفه إلى قوله وله ثلاث دواوین عربی وفارسی وترکی، قرا على الشیخ البهائی، ومما ذکره من تصنیفه (کلام الملوک ملوک الکلام) و (شرح شواهد المطول) وهما مذکوران فی تصانیف الشیخ عبد على بن ناصر بن رحمة الذى ترجمه کذلک صاحب السلافة وترجمه فی الامل ایضا بهذا العنوان ثالثا، نقلا لترجمته عن السلافة، ظانا انه غیر من ترجمه قبله بعنوان عبد على بن رحمة، ولذا صرح فی الریاض باتحادهما. وقد مر فی (۶: ۴۳ و ۷: ۷۹) انه توفى ۱۰۵۳ نقلا عن فهرس مکتبة لیدن ج ۶ ص ۴۷۱ ثم کتب لنا السید محمد على الروضاتى من اصفهان ان عنده مجموعة فیها ستة رسائل لابن رحمة هذا، کتبها ابن اخ المؤلف وهو ناصر بن سعید بن ناصر فی ج ۱ ص ۱۰۶۳ وذلک فی حیاة المؤلف، وهى: (المشعشة) فی العروض و (المعول فی شواهد المطول) و (مناهج الصواب فی علم الاعراب) و (مواهب الفیاض فی الجواهر والاعراض)  و (معارج التحقیق) فی التصوف و (الکلمات التامة فی الامور العامة) وقد فرغ من المعول فی ۱۰۶۲ وقال فیه: [ ومن تصفح دیوان اشعارنا الفارسى وجد فیه من هذا المعنى ما یلیق به الاستحسان.. ]. فظهر انه کان حیا إلى ۱۰۶۳٫ وذکر فی الروضات ص ۳۵۸ و (ریحانة الادب). وهو مقدم على عبد على مؤلف (نور الثقلین) الذى کان نزیل شیراز وتلمیذ السید نعمة الله.

.

.

.

المراجع:

الذریعة ج ۹ قسم ۳ ص۶۹۰ وج ۲۴ ص۳۶۵،

ریاض العلماء ۳/۱۴۷ و۱۴۸،

روضات الجنات ۴/۲۱۳ ـ ۲۱۸،

أمل الآمل ۲/۱۵۴،

تنقیح المقال ۲/۱۵۸،

کشف الحجب والأستار ص۳۵۰ و۵۹۱،

معجم المؤلفین ۵/۲۶۵،

ریحانة الأدب (فارسی)